يشكل الذكاء الاصطناعي تحديا و الهاما لعلم الفلسفة ؛ لزعمه القدرة على إعادة خلق قدرات العقل البشرى.
لكن هل هناك حدود لمدى ذكاء الالات؟
هل هناك فرق جوهري بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي؟
و هل يمكن أن يكون للالة عقل و وعى؟
اهم الاجوبة على هذه الاسئلة هي:
"إذا كان الجهاز يعمل بذكاء يضاهى الانسان ، اذا فذكائه يماثل ذكاء الانسان. تفيد نظرية آلان تورنج أنه ، في نهاية المطاف ، لا يسعنا إلا أن نحكم على ذكاء آلالة بناءاعلى أدائها. هذه النظرية تشكل أساسا لاختبار تورينج." الات الحساب و الذكاء "قانون تورينج "
" يمكن وصف كل جانب من عملية التعلم أو غيرها من مظاهرالذكاء بدقة شديدة تمكن الانسان من تصميم آلة تحاكيه ". طبع هذا التأكيد في الأطروحة المقدمة لمؤتمر دارتموث عام 1956 ، و هو يمثل موقف معظم الباحثين فى مجال الذكاء الاصطناعى ." أطروحة دارتموث
"نظام الرموز المادية لديه الوسائل الضرورية والكافية للأفعال الذكية بوجه عام". مفاد هذه الجملة هو ان جوهر الذكاء يكمن فى المقدرة على معالجة الرموز.على عكس ذلك ، يعتقد أوبير دريفوس أن الخبرات البشرية تتشكل بشكل غريزى لا واعى ولا تعتمد على التلاعب بالرموز بشكل واعى ؛ فهى تتطلب أن يكون لدى الانسان "شعور" بالموقف حتى وان لم تكن لديه المعرفة الكافية بالرموز." فرضية نظام نويل وسيمون للرموز المادية
"لا يمكن لنظام رسمي (مثل برنامج حاسوبي) إثبات جميع البيانات الحقيقية. يعتقد روجر بينروز و اخرون غيره أن نظرية جودل وضعت حدودا لما يمكن أن تفعله الالات، ولكنها لم تضع حدودا لما يمكن أن يفعله الانسان." نظرية عدم الاكتمال الخاصة بجودل
"يمكن أن يكون لجهاز الكمبيوتر عقلا يماثل عقل الانسان ان تمت برمجته بشكل ملائم بالمدخلات والمخرجات الصحيحة". يرد سيرل على هذا التأكيد بحجته المعروفة بالغرفةالصينية ، والتي تطلب منا أن ننظر داخل الكمبيوتر ، لنحاول أن نعرف أين قد يكون هذا "العقل". فرضية سيرل حول الذكاء الاصطناعى القوي
"يمكن محاكاة المخ كما قال هانز مورفيك (Hans Moravec) و راي كرزويل (Ray Kurzweil) وغيرهم بأنه من الممكن من الناحية التقنية نسخ الدماغ مباشرة في المعدات والبرمجيات ، وبأن هذا سيتم بشكل مطابق للأصل تماما" [فرضية [المخ الاصطناعى]]