أهداف المقرر:
1- مراجعة أهم نظريات التعلم والتعليم، وأساليب التقويم.
2- تمكين الطالب من صياغة أهداف دروس الحاسب.
3- إكساب الطالب القدرة على إعداد خطط لدروس الحاسب(تحضير الدروس).
4- إكساب الطالب معارف تتعلق بطريقة إدارة الصف والمعمل وأسلوب التعامل مع الطالب. والفهم الصحيح لدور المعلم في عملية التربية والتعليم.
5- تعريف الطالب بأهم واجبات معلم الحاسب. .
6- التعرف على المشكلات التي تواجه معلم الحاسب المبتدئ، وكيفية التغلب عليها.
7- إكساب الطالب القدرة على تطبيق بعض ما يتعلمه نظريا وتحويله إلى واقع عملي.
8- إكساب الطالب القدرة على نقد تدريس الآخرين نقدا هادفا وبناء.
محتويات المقرر النظرية:
فيما يأتي بعض من المفردات المقترحة للمقرر:
1. التدريس في العصر المعلوماتي: مكانة معلم الحاسب ومنزلته - النظرة التقليدية للتدريس و نقدها - النظرة الحديثة للتدريس وارتباط التعليم بتقنية المعلومات
2. أهداف تدريس مقرر الحاسب: المقارنة بين الأهداف بعيدة المدى(التربويةGoals) والاهداف قصيرة المدى ( السلوكية Objectives) - مجالات الأهداف التربوية لمنهج الحاسب (المعرفية، المهارية، الوجدانية ) - أهداف تدريس الحاسب في كل مرحلة من مراحل التعليم المختلفة
3. الأسس النفسية والتربوية لتعلم الحاسب (نظريات التعلم) : ماهية التعلم وطبيعته - شروط التعلم الجيد(النضح، والدافعية، والممارسة) - نظريات التعلم - الفوائد التربوية المستنبطة من نظريات التعلم في مجال الحاسب - نظرية بياجيه في النمو العقلي وفوائدها في تدريس الحاسب.
4. التخطيط للتدريس وتحضير دروس الحاسب النظرية والمعملية: مكونات خطة التدريس قصيرة المدى(المحتوى، الأهداف التعليمية، المواد والأجهزة والوسائل التعليمية، إجراءات التدريس، التقويم، الواجبات المنزلية، زمن التدريس) - الإعداد للتدريس.
5. الأسس التعليمية لتدريس الحاسب (نظريات التعليم وأساليبه): مفاهيم طرق التدريس وأساليبه وإجراءاته - دور المعلم في تحديد مستوى جودة طريقة التدريس - المقارنة بين طريقة "هربارت" وطريقة "ديوي" وطريقة"جورج بوليا" في التدريس - تصنيف طرق التدريس ( المباشرة- غير المباشرة) - طريقة العرض والبيان العمليDemonstration - طرق تدريس الأنشطة والمهارات العملية - اختيار وتقويم طريقة التدريس
6. الكفايات التدريسية لتعليم الحاسبTeaching Competencies : الكفايات المعرفية والبحثية - الكفايات التدريسية الادائية - مهارات التفاعل الصف (التهيئة والإثارة، استخدام الأسئلة، استخدام المواد والأجهزة والوسائل التعليمية، حيوية المعلم) -مهارات إدارة الصف(الانتباه للأحداث الجارية، معاملة الطلاب)
7. تقويم مستوى أداء الطلاب في مقرر الحاسب (الاختبارات): تخطيط برامج التقويم - تنفيذ برامج التقويم - تنظيم نتائج التقويم وتلخيصها - واجبات معلم الحاسب - تخطيط المواقف التدريسية - تنفيذ المواقف التدريسية - إدارة الصف - إدارة معمل الحاسب - نشر الوعي المعلوماتي في المدرسة - نقل القيم والمثل والعادات الحسنة - إدارة النشاطات غير الصفية - التعاون مع الإدارة والزملاء - التعاون مع المنزل -الإرشاد والتوجيه - الدراسة والبحث والنمو المهني - متابعة التطورات التقنية في مجال الحاسب
8. مشكلات معلم الحاسب المبتدئ: المواجهة الأولى - الشعور بالغربة - الفجوة بين النظرية والتطبيق - انصراف التلاميذ عن الدرس - الأسئلة المحرجة - إنهاء روتينيات الدرس - التدريس في وجود زائر - عدم توفر أجهزة الحاسب وبرامجه بشكل كاف - عدم توفر اتصال بالإنترنت - عدم متابعة المستجدات في مجالات الحاسب
الأنشطة العملية للمقرر:
عقد مجموعة من السمنارات عن موضوع الحاسب في التعليم والحاسوب التربوي .
شرح مجموعة دروس امام الطلاب كتدريب عملى (التدريس المصغر) .
القيام بزيارة مجموعة من المدارس لمحاكاة عملية التدريس على الواقع .
مجموعة من المناشط التربويةالمتعلقة بالمقرر .
عمل ورشة عمل بعنوان (المعلم الطالب وبوابة التدريس) على مستوي الكلية .