الثقافة الحاسوبية لدى إداريي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان
وعلاقتها باتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب
إعداد
محمد بن راشد المخيني
إشراف
الأستاذ الدكتور مصطفى محمد عبدالسميع
2007
ملخص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اكتساب الثقافة الحاسوبية, والاتجاه نحو استخدام الحاسوب, والعلاقة بين اكتساب الثقافة الحاسوبية والاتجاه نحو استخدام الحاسوب لدى إداريين مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عُمان, واشتملت الدراسة على عينة قوامها (20) إدارياً و (20) إدارية موزعين على عشر مدارس تابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم للمنطقة الشرقية جنوب ولاية(صور).
وقد تم تطبيق أداتي الدراسة – من إعداد الباحث – الأولى اختبار يقيس مستوى اكتساب الإداريين للثقافة الحاسوبية , والثانية لقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسوب. ومن أهم نتائج الدراسة أن مستوى اكتساب الإداريين للثقافة الحاسوبية كان جيداً بصفة عامة, كما قام الباحث بتقسيم اختبار الثقافة الحاسوبية إلى أربعة محاور (مكونات الحاسوب المادية وملحقاته, برنامج النوافذ (windows), بعض البرامج التطبيقية, الانترنت ) أن أعلى نسبة لاستجابات أفراد عينة الدراسة هي 80.5% تتمثل في المحور الثالث (بعض البرامج التطبيقية) وأن أقل نسبة57.5% تدل هذه النتيجه مستوى ضعيف جداً, وقد أشارت النتائج إلى اتجاه إيجابي للإداريين ككل نحو استخدام الحاسوب, إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالات إحصائية تعزى إلى متغير الجنس أو المؤهل الدراسي في مقياس الاتجاه نحو استخدام الحاسوب ككل ولا حتى المحاور الثلاث الأولى الشغف باستخدام الحاسوب, الثقة بالقدرة على استخدام الحاسوب, الاعتقاد بفوائد الحاسوب) . وتقتصر فروق الدلالة بين الجنسين على محور واحد هو: (القلق من استخدام الحاسوب). إذ كان الذكور أقل قلقاً في استخدام الحاسوب من الإناث, كما أوضحت الدراسة و جود علاقة قوية إلى حد واضح بين مستوى اكتساب الإداريين للثقافة الحاسوبية، واتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب، سوى كان ذلك لدى كلاً من الذكور و الإناث على حده ولدى أفراد المجموعة ككل .وقد نوقشت هذه النتائج على ضوء كل من نتائج الدراسات السابقة و تم تقديم مجموعة من التوصيات و المقترحات