منتدى قسم الحاسوب
مرحبا بكم في منتدى قسم الحاسوب في كلية التربية م / عدن

منتدى قسم الحاسوب

اهلاً بكم في منتديات (قسم الحاسوب) في كلية التربية م / عدن
 
الرئيسيةاهلا بكم في منتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم في منتدى قسم الحاسوب كلية التربية-عدن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اساسيات في قواعد البيانات
الجمعة نوفمبر 25, 2011 9:01 pm من طرف 

» برنامج وهمي لتدريب على فرمته الجهاز
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:51 pm من طرف 

» كتاب تعليم لغه الجافا سكريبت
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:37 pm من طرف 

» تعليم لغة c++l
الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:19 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى الرابع
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:56 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى الثالت
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:50 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى التاني
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:46 pm من طرف 

» الخطة التدريسية لمستوى الاول
الجمعة نوفمبر 25, 2011 7:43 pm من طرف 

» تعلم دريم ويفر
الإثنين نوفمبر 21, 2011 9:10 pm من طرف بدرة محمد إسماعيل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
بدرة محمد إسماعيل
 
معين محمد ياسين
 
احساس مشاعر
 
بوابة ترفيهية
 
للتواصل معنا

شاطر | 
 

 تساؤلات عن الشبكات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معين محمد ياسين



عدد المساهمات : 15
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: تساؤلات عن الشبكات   السبت سبتمبر 24, 2011 11:33 pm

س : لدي العديد من الحواسيب والطابعات وأجهزة المودم وأود شبكها معا فكيف أبدأ ؟

ج : أولا عليك بتحديد النوع الذي تريده من الشبكات، فإذا كان لديك أقل من 10 حواسيب يمنكك إعداد شبكة وصل من حاسوب إلي حاسوب آخر مماثل Peer-To-Peer Network، ولا يتطلب هذا الإعداد لحاسوب مزودمكرس للشبكة إو إدارة علي مدار الساعة . ويمكن للحواسيب الموصولة بشبكة من هذا النوع المشاركة بالموارد والطابعات وأجهزة المودم وسواقات الأقراص المدمجة وسعات الأقراص الصلبة، وتتيح كل إصدارات ويندوز المشاركة بهذه الموارد، ومثلا يمكن لكل الحواسيب الموصولة بشبكة حواسيب متماثلة استخدام طابعة موصولة بحاسوبك إذا منحت امتياز الوصول للجميع علي الشبكة، وبصورة مشابهة يمكن لحاسوب واحد أن يقوم بدور مزود ويب لكال المموعة، ولا ينصح بهذه الطريقة للمجموعات الأكبر حيث يثقل عمل هذه الحواسيب بطلبات من حواسيب اخري، وإذا كنت ستربط 10 حواسيب فصاعدا يفضل تبني نموذج زبون/مزود حيث تنقل الشبكة من هذا النوع المصادر المشارك عليها من حواسيب مفردة إلي موقع مركزي علي حاسوب أقوي وأكبر وهو الحاسوب المزود . ويتوجه الزبون أو الحاسوب الموصول إلي للمزود للوصول إلي موضع تخزين الملفات والطابعات وأجهزة المودم والموارد الأخري . وتتيح أجهزة المزودات أيضا وصول عدد أكبر من المستخدمين لتطبيقات أكثر تعقيدا مثل البريد الالكتروني، وقواعد البيانات واستضافة الوب . وفي حالة شبكة زبون/المزود ستحتاج لمدير للشبكة أو شخص علي الأقل في المجموعة يمكنه إدارة الشبكة . وعند التخطيط لإنشاء شبكة عليك بأخذ الموارد والتطبيقات والأجهزة الملحقة الأخري التي يحتاجها المستخدمون بعين الاعتبار . ورغم أن كل حاسوب مزود قادر من الناحية النظرية علي تلبية طلبات عدد غير محدود من المستخدمين إلا أن الرقم الفعلي للمستخدمين يعتمد علي كثافة وصول المستفيدين (الزبون) للمزود، ومع تزايد الطلب يمكنك إضافة حواسيب مزود للشبكة، وعندما تتسبب زيادة حركة الاتصالات ضمن الشبكة بإبطاء الشبكة قد يلزمك إضافة بدالات Switches ومفرعات Hubs لفصل المستخدمين لمجموعات تسهل إدارتها .

س : ماهي الأجهزة الأخري التي أحتاجها ؟

ج : يتسم إنشاء شبكة داخلية LAN حاليا بالبساطة . وتتضمن الأجهزة الرئيسة لشبكة الحاسوب الند للند Peer-To-Peer بطاقات واجهة الشبكة ومفرع أو بدالة وكابلات ربط الشبكة، بينما يزيد حاسوب مزود في حالة زبون/مزود ...

س : ماهي إيثرنت ؟

ج : تعتبر إيثرنت أكثر بروتوكولات الشبكات شيوعا وتحدد كيفية تواصل الأجهزة والمعدات التي تستخدمها في ذلك وتعتمد إيثرنت الحواسيب علي الهيكلية حلقية والهيكلية النجمية اي الربط انطلاقا من مركز في الوسط ثم نحو الحواسيب المحيطة، وتعمل شبكات إيثرنت العادية بسرعة 10 ميغابت بالثانية بينما تصل سرعة نقل شبكات الإيثرنت الأسرع ل100 ميجابت/ثانية. ويمكنك باستخدام شبكة إيثرنت بسرعة 10/100 ميجابت وأنواع متعددة من الكبلات وصل حواسيب تبعد عن بعهضا البعض 1500 متر، ومن أكثر أنواع الكبلات شعبية كبلات المجدولة المزدوجة غير المحمية UTP Unshielded Twisted Pair ويعرف أيضا باسم كبل 10BaseT ويشابه هذا الكبل كابل الهاتف حيث يتألف من أربعة أزواج من الأسلاك مجدولة ببعضها البعض لتقليص التداخل الالكتروني نتيجة حركة الالكترونات عبر الأسلاك. وتتزاحم بدائل عديدة لبروتوكول ( او طوبولوجيا ) إيثرنت واكتسب بعضها شعبية معقولة . وفي المكاتب حيث يلزم ربط مجموعة قليلة من الحواسيب والأجهزة ببعضها البعض عبر مسافة قصيرة يمكنك إنشاء شبكات بواسطة أسلاك الهاتف النحاسية الموجودة أصلا في المكاتب أو أسلاك كهربائية أو حتي أجهزة لاسلكية . وستكون هذه الشبكات أبطأ بكثير من سرعة معيار إيثرنت ( غالبا ما بين 1 إلي 2 ميجابت/ثانية ) لكنها تتخلص من الحاجة لتمرير الأسلاك عبر الجدران والأسقف . ويلزم للمكاتب الأكبر خاصة تلك التي تحتاج للسرعة والموثوقية العالية، أن تلتزم بشبكة إيثرنت بسرعة 10 ميجابت /ثانية علي الأقل ..

س : ماهي بطاقة واجهة الشبكات Network Interface Card NIC ؟

ج : يتم تشبيك بطاقة واجهة الشبكة بفتحة بالحاسوب لربطه بباقي الشبكة، ويحتاج كل جهاز يلزمه الاتصال مع الشبكة عبر كابل إيثرنت لوجود هذه البطاقة . وتبدأ أسعار هذه البطاقة من 30 دولارا وتأتي بسرعات 10 ميجابت/ثانية و100/10 ميجابت/ثانية ويمكن للفئة الأخيرة أن تتعرف تلقائيا علي فيما إذا كانت الشبكة تعتمد معيار سرعة إيثرنت العادي أو السريع وتتأقلم معا السرعة مهما تكون . وتشحن بعض الحواسيب مع شريحة بطاقة واجهة الشبكة الأساسية مدمجة في اللوحة الام .

س : ما هو دور المفرع Hub والبدالة Switch ؟

ج : يعد المفرع النطقة المركزية لأسلاك الشبكة، ويسمح لحواسيب بالتواصل عبر كبلات إيثرنت المعمارية ، وترتبط حواسيب الزبون بالمفرع عبر فروع ويتصل المفرع بالمزود , ويوجد للمفرعات منافذ إيثرنت متعددة تقطع وتعيد توليد إشارات الإرسال ضمن كل الحواسيب الموصولة، وينسخ المفرع المعلومات التي يتلقاها للحواسيب الموصولة علي منافذ المفرع الأخري، ويسمي هذا تكرار المعلومات Repeating Information وعندما يرسل حاسوب تعليمات تصل هذه لكل الحواسيب الموصولة بالمفرع لكن إن استجابت هذه الحواسيب بنفس الوقت تتصادم البيانات ويتوجب علي الشبكة إعادة إرسالها ويمكن لانهيار التطبيقات أن يبطئ الشبكة، وهنا ياتي دور البدالة Switch وعلي غرار المفرع تعيد البدالة المحول المعلومات التي أرسلتها الحواسيب الموصولة علي الشبكة . وعلي نقيض من المفرعات تنقل البدالة البيانات الواردة من كل منفذ علي حدة وتوصلها للمنفذ المقصود بالاعتماد علي العنوان المخصص لكل بطاقة واجهة الشبكة في الحاسوب. وتقلص طرقة تحويل الدارات هذه من حدوث التصادم Collision علي الشبكة . وتاتي البدالة أغلي من المفرعات لكنها أسرع وتؤمن مرونة أعلي . ومثلا لا يمكن لأجهزة الشبكة المزودة ببطاقة واجهة الشبكة بسرعة 10 ميجابت/ثانية أن تتواصل مع أجهزة ببطاقة بسرعة 100 ميجابت/ثانية عبر المفرع ولكن يمكنها ذلك بواسطة البدالة . وتاتي المفرعات والبدالات بطراز من 4 و 8 و12 و16 و32 منفذا . ويمكنك وصل مفرعين أو أكثر أو مفتاحين إذا أدرت توسيع شبكتك . وتبدأ أسعار المفرعات من حوالي 25 دولارا للمنفذ بينما يكون السعر الادني 30 دولارا للمنفذ في البدالة ..

س : كيف أربط شبكتي مع إنترنت أو مع شبكات أخري ؟

ج : عندما تقوم بربط شبكتك الداخلية مع شبكات أخري خارجية يصبح لديك شبكة واسعة النطاق WAN، وعمليا فإن إنترنت هي مجاميع شبكة واسعة النطاق . وتكون الجسور والمحولات أكثر أنواع الاجهزة استخداما لربط الشبكات ببعضها . ويمكن لهذه أن تعتمد علي برمجيات أو أجهزة وغالبا ما تيتي مع 2 و 4 و8 و16 منفذ . ويكون الجسر أبسط وأقل كلفة . ويقوم الجسر بالتحقق من عنوان كتلة بيانات مرسلة عبر الشبكة، وإذا كان العنوان لشبكة أخري غير الشبكة الداخلية يقوم بتحويلها لمنفذ جسر شبكة أخري . وتسخدم غالبة الشبكات الموجهات Routers والتي تحول الرسائل من خلال البروتوكولات الشبكة IP و IPX كما تتواصل الموجهات فيما بينها وتنقل البيانات بصورة أكثر كفاءة من الجسور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تساؤلات عن الشبكات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم الحاسوب  :: ثقافة حاسوبية-
انتقل الى: